درس المجموعة الشمسية

0 تصويتات
سُئل يناير 16، 2021 في تصنيف حلول المنهج الدراسي بواسطة المعرفة القصوى (1,347,890 نقاط)

 المجموعة الشمسية

1- تعريف الكون:

هو ذلك الفضاء المحيط بالأرض الذي يضم عدد هائل من المجرات والنجوم والكواكب وغيرها من الجرام السماوية التي تسبح في الفضاء.

- يتألف الكون من ملايين المجرات، وما نظامنا الشمسي الذي يشمل الشمس والأرض والقمر والكواكب مثل المشتري وزحل والمريخ إلا جزء صغير جدا من إحدى هذه المجرات، وتسمى مجرة درب التبانة، ويوجد بها مئة مليون نجم تغطي مساحة هائلة يتطلب قياسها ملايين السنين الضوئية.

- مركز الكون:

قد يتبادر للذهن سؤال هو هل للكون مركز معين، ولكن الاجابة عليه ببساطة شديدة هي ليس هناك مركز للكون لأنه ليس هناك حافة للكون، في كون محدود وفضاء مقوس بحيث إنك إذا تمكنت من السفر عبر الكون وأن تجتاز بلايين البلايين من السنوات الضوئية في خط مستقيم سوف تنهي رحلتك من حيث بدأت، ومن محتمل أيضا بأن كوننا هذا لانهائي، في كلا المثالين، تملأ مجموعات المجرات الكون بالكامل وتتحرك على حدة في جميع الاتجاهات تجعل الكون في توسع مهيب ودائم.

2- المجرة (Galaxy):

هي نظام كوني مكون من تجمع هائل من النجوم، الغبار، والغازات، والمادة المظلمة التي ترتبط معاً بقوى الجذب المتبادلة وتدور حول مركز مشترك.

- ما حجم المجرة؟

تتراوح المجرات في أحجامها بين المجرات القزمة، التي لا يتعدى عدد نجومها العشرة ملايين نجم وتكون مساحتها نحو بضعة آلاف من السنين الضوئية، إلى المجرات العملاقة التي تحتوي على أكثر من1012 (عشرة أمامها اثنا عشر صفراً أي تريليون) نجمة وحجمها يصل إلى نصف مليون سنة ضوئية.


- ماذا يوجد بين المجرات؟

إن الفضاء بين المجرات ليس فارغاً تماماً وإنما يحتوي على غاز بمعدل ذرة واحدة في المتر المكعب الواحد. كما أن المجرات في تباعد مستمر عن بعضها البعض بسرعات هائلة قد تقترب في بعض الأحيان من سرعة الضوء، وتتناسب السرعات مع المسافة التي تفصل بينها، مما يعني أن الكون في توسّع وتمدّد مستمر.
والقرآن يتحدث عن هذا التوسع، يقول تعالى: " وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ " سورة الذاريات الآية47.

- ما اسم مجرتنا التي نعيش فيها؟

مجرة درب التبانة  The Milky Way )) درب التبانة هي مجرة حلزونية(لولبية) تحوي ما بين 200 إلى 400 مليار نجم ومن ضمنها الشمس، ويبلغ عرضها حوالي 100 ألف سنة ضوئية وسمكها حوالي ألف سنة ضوئية، ونحن نعيش على حافة تلك المجرة ضمن مجموعتنا الشمسية. وإذا نظر الشخص إلى السماء في الليل فقد يرى جزءًا من مجرتنا كحزمة من النجوم.

ممَّ تتكون مجرتنا؟

أ-النواة: وهي عبارة عن انتفاخ مضيء يحتل مركز المجرة

يتكون المركز من تجمع هائل للنجوم والغبار الكوني. ويمكن بسهولة رؤية مركز المجرة المنتفخ نسبياً ليلاً في وسط الطريق اللبني.
ب-الأذرع: هي التي تحيط بالنواة المجرّيّة على شكل حلزوني وهي أذرع عملاقة تدور حول مركز المجرة. ومنها ذراع جبار، ويقدر العلماء عدد النجوم التي يحويها هذا الذراع وحده بـمائتي ألف نجم من ضمنها نجم نظامنا الشمسي (الشمس).

ج-الهالة: وهي عبارة عن الإكليل الذي يحيط بالقرص المجرّيّ إلى مسافات بعيدة، المتكون من غازات مختلفة وسحب كونية. أين موقع الشمس من مجرتنا؟

 أين موقع الشمس من مجرتنا؟

تقع المجموعة الشمسية على أحد أذرع مجرة درب التبانة ويسمى ذراعَ الجَبَّار (Orion Arm) الذي يقع على بعد نحو ثلثي نصف قطر المجرة. أي يبعد حوالي 26 ألف سنة ضوئية عن مركز المجرة.

ما أقرب المجرات إلينا؟

أقرب المجرات الصغيرة إلينا مجرتا سحابة ماجلان الكبرى وسحابة ماجلان الصغرى. أما أقرب المجرات الكبيرة إلينا فهي مجرة المرأة المسلسلة. وإليك المسافات التي تفصلنا عن تلك المجرات:

سحابة ماجلان الكبرى: 179 ألف سنة ضوئية (أي إذا ركبنا مركبة تسير بسرعة الضوء فنحن بحاجة إلى 179 ألف سنة حتى نصل إلى هناك)

سحابة ماجلان الصغرى: 210 آلاف سنة ضوئية

مجرة المرأة المسلسلة ( الاندروميدا ) : 2.9 مليون سنة ضوئية.

3-  المجموعة الشمسية:

-تعريف المجموعة الشمسية: هي نظام كوكبي يتألف من نجم الشمس وما يدور حولها من أجرام سماوية.
تتألف المجموعة الشمسية من:

1-   نجم الشمس:

- وتوجد على هيئة كرة ضخمة من غاز الأيدروجين الذي تكثف على ذاته بقدرة الله، وتهيمن الشمس بقوة جاذبيتها على حركة كافة أجرام المجموعة الشمسية من كواكب وتوابع وكويكبات ومذنبات، وهي مصدر كل من الحرارة والنور على أسطح تلك الأجرام بما تشعه من طاقة.


2-   الكواكب:

وعددها ثمانية كواكب وهذه الكواكب تترتب في مدارات حول الشمس من الداخل إلى الخارج كما يلي: عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون
- وتنقسم إلى قسمين:
الكواكب الداخلية: وهي عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ.
الكواكب الخارجية: وهي المشترى، زحل، أورانوس، نبتون.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه يناير 16، 2021 بواسطة المعرفة القصوى (1,347,890 نقاط)
درس المجموعة الشمسية.
- تعريف الكون.
- المجرة.
- المجموعة الشمسية.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بكم إلى المعرفة القصوى، الذي يقدم لكم حلول كافة المنهج الدراسي للعام 1445 حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...