ما أنواع النسب والتناسب

0 تصويتات
سُئل نوفمبر 29، 2020 في تصنيف حلول المنهج الدراسي بواسطة المعرفة القصوى (1,347,890 نقاط)

ما أنواع النسب والتناسب؟ 

 

نرحب بكافة الزائرين الأعزاء في كل مكان يسر موقع المعرفة القصوى أن يقدم للطلاب حل مناهج التعليم النسخة الجديدة والتي وردت ضمن أسئلة المنهج حيث يصعب على الطلاب حلها وعبر موقعنا المميز نعرض عليكم حلول مناهج التعليم بمختلف المواد والسؤال هو من مادة الرياضيات. 

 

س /ما أنواع النسب والتناسب؟ 

 

الإجابة /

التناسب العكسي  : وهو عبارة عن العلاقة التي توصف بأن زيادة احد المقدارين مرتبطة بانخفاض المقدار الآخر بقيمة ثابتة مرتبطة بالمقدارين معا اي ان العلاقة بين المقدارين تكون علاقة عكسية، مثلا نسبة سرعة السيارات إلى الزمن اللازم للوصول، فكلما زادت سرعة السيارة قل الوقت اللازم للوصول والعكس صحيح فكلما قلت سرعة السيارة زاد الوقت اللازم للوصول. 

التناسب الطردي  :يكون بعكس التناسب الطردي وهو عبارة عن العلاقة التي توصف بأن زيادة احد المقدارين مرتبطة بزيادة المقدار الآخر بقيمة ثابتة مرتبطة بالمقدارين معا اي ان العلاقة بين المقدارين تكون علاقة طردية ومثل على ذلك إذا تناسب المقدار أ مع المقدار ب طرديا فإن أ = ب + ب حيث أن ك هو ثابت النسبة بين العددين.  

التناسب الاسي :وهو عبارة عن العلاقة الاسية التي تربط بين مقداري النسبة بحيث يكون المقدار الأول مساويا للمقدار الثاني ويكون مرفوعا إلى آس من الرتبة الثانية أو الثالثة أو غير ذلك ويكون ذلك مضروبا بقيمة معينة تسمى ثابت النسبة ومثال على ذلك إذا تناسب المقدارين أ و ب أسيآ فإن أ = ك + ب ويكون الاس لكلا الطرفين ن فإن ك هو ثابت النسبة بين العددين والاس ن من الرتبة الثانية أو الثالثة أو غيرها. 

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل ديسمبر 28، 2020 في تصنيف حلول المنهج الدراسي بواسطة المعرفة القصوى (1,347,890 نقاط)
مرحبًا بكم إلى المعرفة القصوى، الذي يقدم لكم حلول كافة المنهج الدراسي للعام 1445 حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...